منتديات الطريقة العلية القادرية الرفاعية المحمدية الاسلامية

منتدى اسلامي الخاص بالتصوف الاسلامي في الطرق الصوفية الرفاعية و القادرية و نقشبدية واليدوية والدسوفية


اعلام التصوف-5 الشيخ معروف الكرخي

شاطر
avatar
alrifai

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الموقع : http://www.alrifai.tk

اعلام التصوف-5 الشيخ معروف الكرخي

مُساهمة من طرف alrifai في الإثنين مارس 29, 2010 12:22 am

معروف بن فيروز الكرخي ويكنى أبو محفوظ. وهو أحد سادات الصوفية في بغداد، ومن جملة المشايخ المشهورين بالزهد والورع والتقوى، وصحب داوود الطائي، وسكن بغداد ومات فيها ودفن سنة مائتين هجرية، الموافق عام 815م، في مقبرة الشونيزية أو مقبرة باب الدير العتيقة على جانب الكرخ من بغداد، وسميت فيما بعد بأسمه مقبرة الشيخ معروف.



وكان أبواه نصرانيين، فأسلما إلى مؤدبهم، وهو صبى. وكان المؤدب: يقول له قل: ثالث ثلاثة"، فيقول معروف: "بل هو الواحد الصمد!"، فضربه على ذلك ضرباً مفرطاً، فهرب منه. فكان أبواه يقولان: "ليته يرجع ألينا، على أي دين كان، فنوافقه إليه!"، فرجع أليهما، فدق لباب، فقيل: "من"، قال: "معروف!"، فقالا: "على أى دين"، قال: "دين الإسلام"؛ فأسلم أبواه.
[عدل] سيرته
ونزل يوماً إلى دجلة يتوضأ ووضع مصحفه وملحفة فجاءت امرأة فأخذتهما، فتبعها، قال: "أنا معروف!، لا بأس عليك!، ألك ولد يقرأ القرآن؟"، قالت: "لا!"، قال: "فزوج"، قالت: "لا!"، قال: "فهات المصحف، وخذي الملحفة!" وكان قاعداً على دجلة ببغداد إذ مر به أحداث في زورق، يضربون الملاهي ويشربون؛ فقال له أصحابه: ما ترى هؤلاء -في هذا الماء- يعصون! أدع الله عليهم!"، فرفع يديه إلى السماء قال: "إلهي وسيدي!، كما فرحتهم في الدنيا أسألك أن تفرحهم في الآخرة!" فقال له أصحابه: إنما قلنا لك: ادع عليهم!"، فقال: "إذا فرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا، ولم يضركم شئ".
[عدل] أقواله
"الدنيا أربعة أشياء: المال، والكلام، والمنام، والطعام. فالمال يطغي، والكلام يلهي، والمنام ينسي، والطعام يسقي.
ما أكثر الصالحين، وأقل الصادقين في الصالحين.
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً فتح عليه باب العملِ، وأغلق عنه باب الجَدل. وإذا أراد الله بعبدٍ شراً، أغلق عنه باب العملِ، وفَتح عليهِ باب الجَدلِ.
ُ غضوا أبصار كم، ولو عن شاةٍ ُأنثى.
السخاء إيثار ما يحتا ج إليه، عند الإعسار".
قيام الليل نور للمؤمن يوم القيامة يسعى بين يديه ومن خلفه وصيام النهار يبعد العبد من حر السعير.
ينادي مناد يوم القيامة يا مادح الله قم فلا يقوم إلا من كان يكثر قراءة (قل هو الله أحد).
وقال : " سئِل معروف:"ما علامُة الأولياء؟. فقال:"ثلاثٌة: همومهم للهِ، و شغُلهم فيه، وفَرارهم إليه.
مما روي من كراماته ان أحد الناس في بغداد فقد ابنا له فشكى ذلك لاحد اصدقائه فنصحه ان يذهب إلى معروف الكرخي كي يدعو الله له كي يرد عليه ولده فلما جاء الرجل إلى سيدي معروف رفع يده إلى السماء وقال اللهم ان الأرض ارضك والسماء سماؤك وما بينهما ملكك فاردد عليه ولده فذهب الرجل إلى أحد أبواب بغداد فوجد ابنه واقفا مذهولا فقال له يا ابت اني كنت الآن بالانبار وقد رويت اخبار كثيرة عن طوي الأرض له فقد روى أحد جلسائه قال كنا عند معروف باليل ثم انصرفنا فلما ذهبت له في اليوم التالي وجدت شجا في راسه فاردت ان اساله عنه ولكن استحييت فسأله اخر اشجع مني كان معنا بالامس فاعرض عنه ولم يجبه فساله ثانية فقال دعوني وشأني فلما الححنا عليه قال على كره فقال ذهبت بالامس فطفت بالبيت الحرام فبينما انا اشرب من زمزم انزلقت قدمي فارتطمت باحد احجار البئر وكما تعلمون فان سيدي معروف من سكان بغداد كما سئله أحد الناس عما تردد انه يمشي على الماء فقال انني اذا اردت ان اعبر النهر دعوت الله فجمع لي طرفاه فعبرت من احدهما إلى الاخر ،. رحم الله سيدي معروف الكرخي ورضي عنه وارضاه.للتاكد يرجى مراجة كتاب صفة الصفوة للامام ابن الجوزي .

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:58 pm