منتديات الطريقة العلية القادرية الرفاعية المحمدية الاسلامية

منتدى اسلامي الخاص بالتصوف الاسلامي في الطرق الصوفية الرفاعية و القادرية و نقشبدية واليدوية والدسوفية


منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

شاطر

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:42 pm

شيخ الأزهر يتفق مع الغرياني والعوا على مبادرة لمواجهة الانقسام السياسي
استقبل فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - صباح اليوم بمقر مشيخة الأزهر كلاًّ من:
المستشار حسام الغرياني، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، ود. حسن الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية وعضو الجمعية التأسيسية للدستور، ود. محمد سليم العوا، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وعضو الجمعية التأسيسية للدستور، والمستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر وعضو الجمعية التأسيسية للدستور؛ وذلك في إطار الجهود التي يقوم بها فضيلة الإمام الأكبر للم الشمل وتوحيد الصف في ظل ظروف الانقسام السياسي التي تعيشها مصر حاليًّا.
ودار النقاش حول الأوضاع الراهنة وسبل الخروج من حالة الاستقطاب الحاد بين القوى السياسية في الشارع المصري؛ حتى تتحقق أمنيات الشعب المصري في الاستقرار وبناء الدولة الوطنية الديمقراطية الدستورية الحديثة، التي يكون المواطنون جميعًا فيها سواء أمام القانون، دون تمييزٍ بينهم لأيِّ سبب كان.
واتَّفق الحاضرون على طرح مبادرة تسعى إلى لم الشمل والتلاقي بين جميع القوى السياسية لما فيه مصلحة البلاد؛ حتى تخرج مصر من هذه الأزمة وتتحقَّق آمال وطموحات الشعب التي خرج من أجلها في ثورة 25 يناير المجيدة - بإذن الله - وجارٍ الاتصال مع كافة الأطراف؛ المعنية لتفعيل هذه المبادرة في أقرب وقت ممكن.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 08, 2012 1:50 pm


وزير العدل الأفغاني يناشد الطيب التدخل لإتمام المصالحة في بلاده

أبدى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - استعداده التام للقيام بالمصالحة في أفغانستان بعد المناشدة التي وجهها إليه وزير العدل الأفغاني حبيب الله غالي، خلال لقائهما بحضور ماجد عبد الرحمن، سفير مصر في كابول ظهر اليوم الأربعاء 21 محرم 1434هـ الموافق 5 ديسمبر 2012م .
وأوضح وزير العدل الأفغاني: بأن هذه المناشدة بتدخل شيخ الأزهر للمصالحة بين الفئات المتصارعة في أفغانستان جاءت لما يتمتع به الأزهر من دور ريادي على المستويين الإسلامي والعالمي طوال عهوده، وبخاصة بعد تولي فضيلة الإمام الأكبر مشيخة الأزهر الشريف، وحكمته المعهودة.
وتناول اللقاء بحث سبل تدعيم أواصر العلاقات المشتركة بين مصر وأفغانستان بصفة عامَّة، وبين الأزهر الشريف والمؤسسات الثقافية والعلمية والدينية بأفغانستان بصفة خاصة.
وأكد فضيلة الإمام الأكبر عمق الصلات التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ بين أفغانستان ومصر، والتي يُعتَبر الأزهر فيها حجر الزاوية من خلال احتضانه لآلاف الطلاب الأفغان الذين توافدوا للدراسة في رحابه، وعادوا إلى بلادهم للمشاركة في تنميتها ونهضتها، والذين تبوَّؤوا أرفع المناصب في أفغانستان، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية برهان الدين رباني، والعديد من الوزراء والسفراء والمحافظين.
وأضاف فضيلة الإمام أنَّ الأزهر استكمالاً لدوره الريادي فإنَّه ما زال يُقدِّم الكثير من خدماته لأبناء الشعب الأفغاني من خلال معاهده الأزهرية في العاصمة كابول، وبعثته الأزهرية الكبيرة والمنتشرة في الكثير من المحافظات الأفغانية لنشر وسطية الإسلام واعتداله التي يحمل لواءها الأزهر الشريف.
من جانبه، أشار الوزير إلى أنَّ أفغانستان تزخر بالكثير من الموارد الطبيعية المتنوعة ومن أهمها المعادن النفيسة، حيث يوجد على ترابها أكثر من 300 معدن بكميات ضخمة؛ مما جعلها مطمعًا لكثيرٍ من القوى الأجنبية، والتي تتذرع بحجج واهية لنهب ثرواتها، والشعب الأفغاني الذي عانى من ويلات الحروب مع العديد من القوى الكبرى وفي مقدمتها الاتحاد السوفييتي، ثم الغزو الأمريكي لأفغانستان، والذي تم على أرضه استخدام كافة أنواع الأسلحة لتجربتها فيه- يعرف ما وراء تلك الحملات التي تُشَنُّ عليه من آنٍ لآخَر.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 08, 2012 1:52 pm

شيخ الأزهر يدعو إلى الحوار السلمي وضبط النفس
ناشد فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - جموع المعارضين والمؤيدين للإعلان الدستوري بضرورة ضبط النفس واللجوء إلى الحوار السلمي الحضاري الذي يليق بمصر وبالمصريين.
جاء ذلك عقب اندلاع اشتباكات دموية بين المؤيدين والمعارضين للإعلان الدستوري في محيط قصر الاتحادية الرئاسي عصر اليوم الأربعاء.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 08, 2012 1:54 pm

بيان من مجمع البحوث الإسلامية بشأن الأحداث الجارية

اجتمع مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة صباح اليوم الحميس الثاني والعشرين من المحرم 1434 هـ الموافق 6 من ديسمبر 2012م إثر الأحداث الدامية التي تلم بالوطن وقرر بإجماع الآراء:
أولاً :ضرورة معالجة الموقف بما يضمن وحدة الوطن وسلامة أبنائه.
ثانياً: إدانة استخدام العنف وإسالة الدماء وإزهاق الأرواح ويستنكر المجمع ما حدث أمس من اقتتال بين أبناء الوطن الواحد أدى إلي سقوط العديد من الضحايا والمصابين .
ثالثاً: تجميد الإعلان الدستوري الأخير ووقف العمل به .
رابعاً: الدخول في حوار وطني يدعو إليه السيد رئيس الجمهورية فوراً وتشارك فيه كل القوى الوطنية دون استثناء ودون شروط مسبقة .
خامسًا: وقف جميــــع المظاهرات والاعتصامات والإضرابات في جميع أنحاء الجمهورية دون استثناء حقناً لدماء أبناء الوطن الواحد .. وتهيئة للمناخ اللازم لإنجاح الحوار والوصول بمصر إلي بر الأمان .
وقى الله مصر العزيزة من كل شر وسوء ومكروه
تحريراً في : 22 من المحرم ســـنة 1434ﻫ
المــــــوافـق : 6 من ديسمبر ســنة 2012 م

الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الشيخ/ على عبد الباقي شحاتة

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 08, 2012 1:59 pm

بيت العائلة المصرية يدعو لتجميد الإعلان الدستوري ولعقد حوار وطني

في بيان لبيت العائلة المصرية (الأزهر الشريف- الكنيسة المصرية) بشأن الأحداث الجارية في الشارع السياسي المصري قال فيه :
"إنَّ بيت العائلة المصرية منطلقًا من رسالته الأصيلة، وهي تعميق الحوار البنَّاء، وتقوية جسور الثقة، وجمع شمل الأمة المصرية - يَنعِي شهداء مصر جميعًا، ويُواسي أسرهم، ويُساند أسرَ المصابين، ويتوجَّه بالعزاء إلى السيد الدكتور/ محمد مرسي، رئيس الجمهورية المنتخَب من الأمَّة المصريَّة، بوصفه رئيسًا للأمة كلها، والمسئول عن المواطنين جميعًا".
وانطلاقًا من تفهُّم بيت العائلة بدقَّة هذه المرحلة، والأهداف العليا للوطن التي يحرص عليها الرئيس، الذي قال:
"لا بُدَّ أنْ ننزل جميعًا على إرادة الشعب"، يتوجَّه بيت العائلة إلى كلِّ القوى الوطنية الحريصة على مصلحة الوطن العُليا كخطوة أولى، يُناشد السيد الرئيس أنْ يجمِّد الإعلان الدستوري لمصلحة الوطن، وأنْ يجمع في أسرع وقت ممكن كلَّ أطياف الحياة السياسية والوطنية الفاعلة، على اختلاف مشاربهم واتجاهاتهم، وندعو كلَّ القوى الثورية والسياسية للتعاون لحل الخلاف بالمشاركة في حوار شفاف وموضوعي، والاستماع إلى كلِّ الآراء، وتدارس الوسائل الناجعة لجمع شمل المصريين جميعا في هذه المرحلة الدقيقة والحرجة؛ لاستكمال أهداف الثورة المصرية، والوصول بالوطن إلى برِّ الأمان، وحقن الدماء المصرية الغالية، وادِّخارها للدفاع عن سلامة الوطن وصيانة حدوده، وتوجيه كلِّ الطاقات لبناء مصر الجديدة الحرة الديمقراطية.
حفظ الله مصر من كل سوء، وصانها من كل شر .

بيت العائلة المصرية

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 10:36 am

د. عزب يلقي محاضرتين في المركز الثقافي المصري بباريس

عاد أمس الأول الخميس من ديسمبر 2012 أ.د. محمود عزب، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لشئون الحوار، من رحلة عمل في باريس، وقد رافقه في هاتين المحاضرتين أ.د. رسمي عبدالملك مقرر لجنة التعليم في بيت العائلة المصرية، ألقى فيها محاضرتين في المركز الثقافي المصري بباريس يومي الثلاثاء 27 نوفمبر والجمعة 30 نوفمبر التقى فيهما بالجالية المصرية - المسلمين والمسيحيين - والمسيحيين في المهجر، وبحضور القس الدكتور جرجس لوقا، راعي الكنيسة القبطية بترتيب السفارة المصرية والمكتب الثقافي المصري بباريس ووزارة الثقافة في مصر، وبحضور الدبلوماسيين المصريين والفرنسيين المعنيين بالعلاقات الثقافية المصرية الفرنسية.
وقد تكلم د. محمود عزب عن دور الأزهر ووثائقه في لم شمل مصر في هذه المرحلة الدقيقة من حياة الوطن الذي يتوجه لاستكمال أهداف ثورته نحو الحرية والديمقراطية، وتكلم د. رسمي عن مشاكل التعليم في مصر وجهود لجنة التعليم في بيت العائلة لإصلاح المناهج والاهتمام بأركان العملية التعليمية الثلاثة: المدرس والطالب والمدرسة والتركيز على القيم العليا التي يحملها الدين الإسلامي والدين المسيحي، والتي درجت عليها مصر خلال تاريخها الطويل من التسامح والتعايش والمحبة والرحمة.
وفي المحاضرة الثانية تكلم د. عزب عن نسيج الأمة المصرية وقيمها التي حافظت عليها منذ آلاف السنين، وأبعاد مصر الحضارية الأربعة: النيل وإفريقيا والمتوسط وآسيا عن طريق سيناء المصرية.
ثم حضر مؤتمر الوكالة الفرنسية للتنمية حول موضوع: "الأديان والتنمية"، وألقى محاضرة عن : "الحوار والتنمية" وقيم الإسلام العليا للتنمية البشرية التي يضعها الإسلام في قمة مبادئه.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء ديسمبر 12, 2012 8:48 am

الإمام الأكبر يدعو منظمات الإغاثة الدولية لمساعدة ضحايا المنازعات دون تمييز

ناشد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - د. عامر الزمالي، مستشار شئون العالم الإسلامي باللجنة الدولية للصليب الأحمر، و كلاوس شبريرمان، رئيس اللجنة الدولية في مصر، بمساعدة ضحايا الحروب والنزاعات دون النظر إلى عقائدهم وألوانهم ولغاتهم وجنسياتهم.
وأضاف فضيلته أنَّه يُتابع الجهود الإنسانية التي تقوم بها كثير من المنظمات في العديد من دول العالم، ويأمل في المزيد، خُصوصًا في ظل النزاعات والحروب المتزايدة والتي انتشرت في كثيرٍ من بلدان العالم، والتي أوقعت ضحايا ومهجَّرين ومنكوبين؛ ممَّا يتطلب مضاعفة الجهود من مختلف المنظمات الدولية وفي مقدمتها (منظمتا الصليب والهلال الأحمر).
وأبدى الإمام الأكبر قلقه الشديد من الوضع الإنساني لكثير من شعوب العالم التي ما زالت تعاني من الفقر والعوز والجهل والمرض والتمييز والاضطهاد وعلى الأخص في العديد من الدول الإفريقية والآسيوية.
ومن جانبه أشاد د. عامر الزمالي بالدور البارز للأزهر الشريف وانفتاحه على الآخر، واصفًا ذلك بأنه دورٌ فاعلٌ ومؤثرٌ، خاصة وأنه صادرٌ عن مؤسسة الأزهر الشريف، فالأزهر قبلة العلم والعلماء والمرجعية الأولى للمسلمين؛ وهذا يؤكِّد قوة تأثير الأزهر على المستوى الدولي؛ ولذلك حرصنا على التنسيق مع الأزهر الشريف الذي قدَّم ويقدِّم لنا الدعم في كثيرٍ من أعمالنا الإنسانية، في العديد من مناطق النزاعات.
وقال رئيس اللجنة بالقاهرة: إن المنظمة تقوم بتقديم الدعم الإنساني في كثيرٍ من بلدان العالم، وعلى رأسها دول العالم الإسلامي التي تأخذ نصيب 70% من نشاط المنظمة في بلدانه؛ حيث تقوم بتقديم العديد من الخدمات الإنسانية مثل: الرعاية الطبية وبناء المستشفيات الميدانية وتزويدها بالأدوية والمعدَّات اللازمة، والتدريب والتعليم، ومن أبرز ما قمنا به في الآونة الأخيرة تقديم العون لدول الربيع العربي في تونس وليبيا ومصر وسوريا، والتي يُعاني فيها موظفو المنظمة من وضعٍ صعب؛ نظرًا لشدة القتال هناك.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء ديسمبر 12, 2012 9:06 am

الإمام الأكبر يشيد بالحوار البناء بين الأزهر والكنيسة الأسقفية

أشاد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بجدية الكنيسة الأسقفية في مجال الحوار الموضوعي البنَّاء من أجل تدعيم جسور الثقة بين المسلمين والمسيحيين في العالم، مُؤكِّدًا على أهمية الحوار بين الأزهر والكنيسة الأسقفية؛ باعتباره حجر الزاوية في كل الحوارات التي يتبنَّاها الأزهر الشريف.
جاء ذلك خلال استقبَال فضيلة الإمام الأكبر الأسقف جوتسن فورست، أسقف جنوب إنجلترا، والأسقف جرانت ليمركان، أسقف القرن الإفريقي، ود. منير حنا، رئيس أساقفة الشرق الأوسط، وقد تناول اللقاء سبل دعم الحوار بين الأزهر والكنيسة الإنجليكانية.
وقد عبَّر الأساقفة عن امتِنانهم لوثيقة الأزهر وبيت العائلة المصرية، والحوار البنَّاء والمثمر بين الأزهر والكنيسة الأسقفية، مُؤكِّدين على الدور المحوري للأزهر الشريف وشيخه في هذا الوقت الذي تمرُّ فيه مصر بمرحلةٍ فارقةٍ في تاريخها الحديث.
حضر اللقاء د. محمود عزب، مستشار الإمام الأكبر لشئون الحوار.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 15, 2012 3:06 pm


الأزهر يعتبر الاستفتاء واجبًا وطنيًا ويدعو المواطنين للمشاركة


ناشد الأزهر الشريف في بيانه الذي أصدره اليوم الأربعاء 28 محرم 1434هـ الموافق 12ديسمبر 2012م، جميع المواطنين بمراعاة ضميرهم الديني والوطني خلال الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، باعتباره واجبًا وطنيًا.
وأكد بيان الأزهر على ضرورة مراعاة نزاهة الاستفتاء وشفافيته ليعبر عن الإرادة الشعبية الحرة، إضافة إلى سلمية الاستفتاء وإبعاد كافة صور العنف أو التأثير على عملية الاقتراع.
وشدَّد الأزهر على ضرورة التقبل التام لنتيجة الاستفتاء، من أجل وصول سفينة الوطن إلى بر الأمان والاستقرار، لتنطلقَ مصر نحو نهضتها وتقدمها، وتتبوَّأ مكانتَها بين الدول

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في السبت ديسمبر 15, 2012 3:10 pm

قريبًا.. تدشين "بوابة إلكترونية" واحدة للأزهر الشريف

أصدر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرارًا بضمِّ كافة مواقع الأزهر الإلكترونية العاملة حاليًا، أو التي ستنشأ مستقبلا تحت بوابة واحدة بمسمى البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف.
وقال الشيخ توفيق عبدالعزيز، رئيس قطاع مكتب شيخ الأزهر، إن القرار يشمل ضمَّ مواقع الأزهر التعليمي التابع لقطاع المعاهد الأزهرية، وموقع مركز المعلومات بمكتب شيخ الأزهر، والموقع الإعلامي للمشيخة (onazhar.com)، وموقع مكتبة الأزهر بمجمع البحوث، وموقع ذاكرة الأزهر الشريف.
وأضاف أن القرار يهدف إلى توحيد المواقع الإلكترونية داخل بوابة واحدة من أجل إقامة منبر للتواصل من خلال الشبكة المعلوماتية "الإنترنت"، يكون معبرًا عن صوت الأزهر المعروف على الساحة المحلية والعالمية بتعريفه بالإسلام الصحيح المعتدل فيما يصدر عنه من آراء، وبشأن القضايا المعاصرة وما يتعلق بشئونه وشئون الدعوة والتعليم وأمور الدين من فتاوى وأحكام.
كما أضاف أن القرار شمل تكوين مجلس لإدارة البوابة برئاسة وكيل الأزهر، يقوم بالعمل على رسم السياسة العامة للمواقع المنبثقة، بما يكفل أداء الأزهر لرسالته محليًا وعالميًا، ومتابعة تنفيذ هذه السياسة.
وأشار إلى أن هذا القرار يأتي في إطار الجهود التي بدأها فضيلة الإمام الأكبر من أجل تطوير العمل بجميع قطاعات الأزهر، وتحقيق التواصل بينها من أجل وحدة الهدف حتى تصل الرسالة الأزهرية إلى جميع دول العالم في صورة واحدة تحمل معاني الوسطية والاعتدال دون خلافٍ أو اختلاف.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس ديسمبر 20, 2012 6:41 am

الإمام الأكبر يبدأ تنفيذ مشروع إصلاح التعليم الأزهري

أكَّد فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - على ضرورة البدء في مشروع إصلاح التعليم الأزهري جامعًا وجامعة، مُطالبًا جميع المسئولين عن العمَلية التعليمية بالأزهر الشريف بضرورة رفع شعار "الإصلاح في كل ما يتعلق بالتعليم".
وطرَح فضيلة الإمام الأكبر خلال اجتماعه بلجنة إصلاح التعليم بالأزهر الشريف عددا من القضايا الخاصة بالمناهج الأزهرية، وكيفيَّة تطويرها، في إطار الثوابت المقرَّرة بالأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام، وكذلك حل المشاكل المتعلقة بالتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتحفيظ القرآن الكريم والتمكُّن من اللغة العربية لطلاب الأزهر الشريف؛ باعتبارهما محور الدراسة في الأزهر الشريف.
وقرَّر فضيلته تشكيل عدة لجان للقيام بدراسة المشاكل الخاصة بمراحل التعليم المختلفة بالأزهر الشريف؛ من أجل وضع الحلول المناسبة لها؛ حيث تم تشكيل لجنة خاصة بالتعليم الابتدائي والإعدادي ولجنة للتعليم الثانوي ولجنة للتعليم الجامعي، بالإضافة إلى اللجنة العامة التي تدرس كل ما تتوصل إليه اللجان السابقة.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس ديسمبر 20, 2012 6:44 am

سفير طاجكستان للإمام الأكبر: الأزهر الشريف أفضل مؤسسة لتعليم الإسلام الوسطي


استقبل فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف – السيد/ نذر الله نزاروف، سفير جمهورية طاجكستان بالقاهرة، والوفد المرافق لسيادته، وقد تناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات بين مصر وطاجكستان بصفة عامة، وبين الأزهر الشريف والمؤسسات الثقافية والدينية والعلمية بطاجكستان بصفة خاصَّة.
وأوضح فضيلة الإمام الأكبر حِرص الأزهر الشريف على تقديم رعاية كاملة علميًّا وثقافيًّا ودينيًّا للطلاب الدارسين في رحابه بمختلف جنسياتهم ولغاتهم؛ باعتباره أكبر المؤسَّسات التعليمية انفتاحًا على العالم، وذلك بحكم منهجية الأزهر، وتعليمه للفقه بكافة مذاهبه، مما يتيح أفكارًا متعددة ورؤية فكرية شاملة؛ ممَّا يجعل الطالب مؤهلاً على أعلى مستوى علمي يقودُ المجتمع بالوسطية والاعتدال اللذين تربَّى عليهما في الأزهر الشريف؛ ممَّا يعود بالنفع على بلادهم حينما يعودون إليها، فيؤدون دورهم كقادةٍ يتبوَّؤون أرفع المناصب في بلادهم.
وذكر سيادة السفير أنَّه سيتم إرسال وفد طاجيكي حكومي رسمي من وزارة الشئون الدينية؛ لتوقيع مذكرة تفاهم بينها وبين الأزهر الشريف؛ لتنظيم شروط الالتحاق بمعاهد وجامعة الأزهر الشريف؛ حِرصًا من الحكومة الطاجيكية على الاستفادة القُصوى من منهج الأزهر وعلومه التي تقوم على الوسطية والاعتدال.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس ديسمبر 20, 2012 6:47 am

الإمام الأكبر: عندي ثقة مطلقة في إرادة الشعب المصري في الخروج من أزمته


أوضح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الأزهر بمختلف مؤسساته وهيئاته يعيش نبض وطنه وأمته العربية والإسلامية، ويُواكب التغيرات التي تحدث كل يوم على الساحة الداخلية والخارجية، متمنيًا أنْ تسير الأمور في مصر إلى الاستقرار والتنمية بخطى أسرع.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين السفير الفرنسي في القاهرة نيكولا جالي، والوفد المرافق لسيادته، مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.
ودعا الطيب إلى ضرورة وجود دستور دائم للوطن في أسرع وقت، يليق بسمعة مصر وتاريخها الحضاري والريادي في المنطقة، مؤكدًا أهميًّة المشاركة الفعَّالة في الاستفتاء عليه؛ حتى تخرج مصر من حالة الاستقطاب الحاد التي يشهدها الشارع، والذي أثر على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، معلنًا عن ثقته التامة في قدرة الشعب المصري على الخروج من محنته الراهنة.
وأشار السفير أن فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي يتابعون الوضع الداخلي عن كثَب؛ باعتبار مصر قلب الأمة العربية والإسلامية، وهي أهم دول المنطقة تاريخيًّا وحضاريًّا وثقافيًّا وفكريًّا على مر العصور والأزمان.
وأشاد سيادته بالدور المتميز الذي يلعبه الأزهر الشريف بمختلف هيئاته ومؤسساته التعليمية والدعوية داخليًّا وخارجيًّا؛ ممًّا جعله ركيزة أساسية في بناء نهضة مصر والدول العربية والإسلامية، وخير شاهد على ذلك الإقبال المتزايد من طلاب العلم من كافة الدول على مستوى العالم؛ للنهل من علومه، وذلك لما يتميز به من وسطية واعتدال، الأمر نفسه الذي جعل كبار المسئولين الغربيين يحرصون على اللقاء بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر للانتفاع بنصائحه وحكمته ورؤيته الثاقبة للأمور على المستوى الوطني والدولي.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة ديسمبر 21, 2012 2:48 pm

[center]الأزهر يرسل قوافل طبية مجانية لقرى ومحافظات مصر

تبدأ مشيخة الأزهر خلال الفترة المقبلة في إرسال قوافل طبية إلى قرى ومحافظات مصر وذلك في إطار تنشيط الدور الاجتماعي والخدمي الذي يقدمه الأزهر الشريف لأبناء مصر.
وقال الشيخ محمد العبد مدير عام الحسابات الخاصة بالأزهر أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أصدر توجيهاته بضرورة إرسال قوافل طبية إلى قرى ومحافظات مصر خاصة المناطق النائية تضم أطباء متخصصون وأدوية مجانية للمساهمة والمساعدة في التخفيف عن أبناء مصر.
وأضاف أن أُولى هذه القوافل ستنطلق خلال الأيام المقبلة إلى قرى محافظة أسيوط ويتم التنسيق خلال هذه الفترة لإرسال قوافل طبية إلى حلايب وشلاتين والواحات والوادي الجديد ومحافظة مطروح.[/
center]

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة ديسمبر 21, 2012 3:00 pm

الإمام الأكبر: الإعلان عن وثيقة المرأة قريبا

أعلن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الأزهر سينتهي قريبًا من إعداد وثيقة حقوق المرأة في الإسلام، والتي سيتم فيها الردُّ على جميع الشبهات التي يوجهها البعض تجاه حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية وتؤكد على مكانة المرأة السامية ودورها البارز في نهضة وبناء المجتمعات.جاء ذلك خلال استقباله السفيرة ميرفت تلاوي - الأمين العام للمجلس القومي للمرأة- ظهر اليوم الخميس.وتابع فضيلته قائلا إن هناك رياحًا عاتية قادمة من الخارج تهدف إلى زعزعة الضوابط الأخلاقية للمرأة المسلمة تحت دعاوى المساواة والتحرر، ولا تفرق هذه الدعاوى بين حقوق المرأة في الإسلام وغيرها في الغرب، في الوقت الذي حطَّم فيه الإسلام القيود والأغلال التي كبَّلت المرأة.
وأكد فضيلة الإمام أن الشريعة الإسلامية كرمت المرأة وأعطتها حقوقها كاملة، في الوقت الذي لم تحظ فيه المرأة في أي قانون شرقًا كان أو غربًا بمثل تلك المكانة, مشددًا أن الأزهر لن يسمح بأن تُسلب منها هذه الحقوق التي منحها لها المولى "عز وجل" .
من جانبها، قالت السفيرة ميرفت تلاوي : إننا في المجلس القومي للمرأة سعداء باستعادة الأزهر لدوره الريادي، وخيرُ شاهدٍ على ذلك تلك الوثائق التي أصدرها في الفترة الأخيرة والتي كان لها صدى واسع على المستوى الدولي وأسهمت في تحقيق التوافق داخل المجتمع المصري مما يجعلنا في انتظار وثيقته التاريخية حول "حقوق المرأة"، لأن المرأة ليس لها سندٌ تحتمي به إلا الشريعة الإسلامية .
وأشارت أنها رأت في وزارة العدل كمًا كبيرًا من القضايا المتعلقة بحقوق المرأة مثل "الإرث والعنف "بسبب العادات والتقاليد التي يحرص عليها بعض أفراد المجتمع عبر الموروث الاجتماعي والذي نهى عنه الشرع الحنيف.
وطلبت من الأزهر المشاركة في إعداد كتب خاصة عن حقوق المرأة في الإسلام يتم ترجمتها إلى العديد من اللغات ويتم إرسالها إلى الأمم المتحدة ودول العالم بالإضافة إلى طرح كتب مبسطة في الأوساط الشعبية تهدف إلى إزالة الفهم الخاطئ لدى البعض حول حقوق المرأة في الإسلام, بالإضافة إلى عقد سلسلة من الندوات في المحافظات لتحقيق الهدف نفسه.
وشددت على ضرورة حماية الأزهر وعلمائه الأجلاء- باعتباره منارة دينية وعلمية- لكل المصريين وقوة وسلاح ناعم للدفاع عن قضايا مصر، مشيدة بدور الأزهر العالمي الذي بدأ يتنامى مؤخرًا مع تولى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مشيخة الأزهر، وأصبح مثار فخر واعتزاز من كل الدول.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة ديسمبر 21, 2012 3:04 pm


بيان من الأزهر الشريف

على ضوء المرحلة التاريخية الفارقة التي تشهدُها مصرُ في تحوُّلها الديمقراطي، والتي تتطلَّب من الجميع إعلاءَ المصلحة العُليا للبلاد، يؤكد الأزهر الشريف على أن عملية الاستفتاء لا علاقة لها بأحكام الشريعة ولا بالحلال والحرام، ويناشد الأزهر الشريف الأئمة والدعاة مراعاة حرمة المنابر والمساجد وأن يجنبوها المعارك السياسية ,ويبتعدوا بها عن الصخب السياسي , امتثالا لقوله تعالي}وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا {سورة الجن"18".
ويؤكد الأزهر علي دعوة المواطنين للمشاركة الفعالة في عملية الاستفتاء دون تأثير عليهم ,أو توجيه لإرادتهم الحرة واختيارهم الشخصي.
كما يُناشد الأزهر الشريف جميعَ المواطنين أنْ يُراعوا ضمائرهم ,وهم أمامَ صندوق الاقتراع على الاستفتاءِ للدستور الجديد للبلاد، باعتبارِه واجبًا وطَنيًّا، على نحوٍ يجعل مصرَ أنموذجًا للدول الوطنيَّة الديمقراطيَّة الدستوريَّة الحديثة.
وبهذا ترسو سفينة الوطن – بإذن الله تعالى – إلى بر الأمان والاستقرار لتنطلق مصر نحو نهضتها وتقدمها وتتبوأ مكانتها بين الدول.
والله يقول الحقَّ وهو يهدي السبيل
مشيخة الأزهر في : 7 من صفر سنة 1434ﻫ
الموافـق : 20من ديــســمــر سـنـة 2012 م

أ.د/ أحــمد الطــيِّب شيخ الأزهر

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة ديسمبر 21, 2012 3:07 pm


الطيب يدعو لإعادة دراسة "علم الحوار" للخروج من النفق المظلم

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى إعادة تدريس علم "الجدل والحوار" من جديد في التعليم المصري، خاصة بعد الأحداث السياسية التي تعصف بمصر حاليا، وتحتاج للغة حوار وتفاهم بين كافة القوى السياسية المختلفة.
وطالب الطيب بتدريب الشباب على هذا العلم، لاكتشاف نقاط الضعف في الآخر، وإثبات الحجج عليه لنصرة الحق على الباطل.
وقال الطيب في حلقة الجمعة 21 ديسمبر من برنامج الكلم الطيب على الفضائية المصرية أن الجدل والحوار أحد علوم الإسلام هو بالضرورة لابد أن يكون اثنين، واتفق فيه علماء الإسلام أن نتيجته تكون أكثر يقينا من النتيجة التي تنشأ عن اقتناع فردي دون جدال وحوار.
وأكد شيخ الأزهر على أن الجدل في الإسلام هو مقدمات تؤدي لليقين، وهو طريق الحق، مضيفًا أن الجدل والحوار له أصول وضوابط من يتخطاها يصبح هو الخاسر في هذا الجدل.
وكشف فضيلة الإمام عن أن الإسلام استخدم الحوار في مواضع عديدة، منها المحمود ومنها المذموم، فقال الله تعالى "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" [النحل:125] ، وقال أيضًا " ما يُجادِلُ فِي آياتِ اللَّهِ إِلاَّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ" [سورة غافر، 4].
وقال الإمام الأكبر أن الجدل المحمود هو المتقيد بعلم، وقواعد، وهو حوار بين اثنين في قضية مختلف عليها، وهو علم إسلامي يدرسه الأزهر، دون غيره من الجامعات العالمية

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد ديسمبر 23, 2012 8:35 am

الأزهر يدين الاعتداء على مسجد القائد إبراهيم

أدان الأزهر الشريف في بيان له عصر اليوم الجمعة حصار مسجد القائد إبراهيم والاعتداء على حرمتها انطلاقاً من قوله تعالى : "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".
وكان مجموعة من المعارضين للدستور حاصروا مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة اليوم، واشتبكوا مع مجموعة من متظاهري القوى الإسلامية الذين احتشدوا أمام المسجد في مليونية أطلق عليها حماية المساجد والعلماء.
وأهاب الأزهر الشريف بكافة أبناء الشعب إعلاء مصلحة الوطن العليا واللجوء إلى الحوار حتى ترسو سفينة الوطن إلى بر الأمان .

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:42 am


بيان من ممثلي الأزهر الشريف في الجمعية التأسيسية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد؛؛؛
فبالنظر لتساؤلات بعض المواطنين الكرام، بشأن ما نُشـر في صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأخرى.
يود ممثلو الأزهر في اللجنة التأسيسية أن يوضحوا أن الأزهر الشـريف يُعد طوال التاريخ المصـري أحد المقومات الأساسية للمجتمع والدولة، وهو مرجع الكافة فيما يتعلق بالإسلام وشريعته، يفعل ذلك لوجه الله ووفاءً لدوره التاريخي وفكره الوسطي دون أي غرض حزبي أو سياسي أو غير ذلك.
وما تقرر في المادة الرابعة من مشروع الدستور المصري الجديد ليس إلا تأكيدًا لهذا الواقع الذي تشهد له كل مواقف التاريخ.
ومن عجيب الكلام وفضوله أيضًا أن يقول البعض أن المادة المشار إليها كانت نتيجة " صفقة ما " مع الأزهر...
وردنا على هذه الافتراءات هو أن موقع الأزهر ومقام إمامه الأكبر فوق هذا الكلام، وحقيقة الأمر أن ممثلي الأزهر كانوا يدافعون في الجمعية التأسيسية عن ثوابت الأمة وحقوق الشعب وحريات المواطنين وحقوق المواطنة لغير المسلمين من أبنائه، ولم يطلبوا للأزهر شيئًا غير التأكيد على حقيقة وضعه التاريخي واستقلاله الكامل الذي ينبغي أن يكون عليه.
هذا وقد أصدرت هيئة كبار العلماء قرارها العلمي في شهر سبتمبر 2012 بتوضيح المقصود من كلمة " مبادئ الشريعة " جوابًا لسؤال من الجمعية التأسيسية، وأداءً لحق العلم والدين..
وسيبقى الأزهر - كما هو في ضمائركم معاشر المواطنين - قلعة الحق والدين، ولا يُعير اهتمامًا لمثل هذه الصغائر التي ارتضاها بعض الناس لأنفسهم، وهي لا تكشف إلا عن دخيلة أصحابها وما تخفي صدورهم تجاه الأزهر، وليس من الوفاء للوطن، ولا لدستوره الوليد، وعهده الجديد، هذه التفسيرات والتدبيرات " الباطنية "، التي لا تتفق مع مذهب أهل السنة والجماعة، وروحه الشفافة، التي يتفق فيها الظاهر والباطن، دون مناوراتٍ أو خداع.
وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ {12/21}.
تحريراً في مشيخة الأزهر :
11 من صفـــــر ســنة 1434ﻫ
المــــــوافـق : 24 من ديسمبر سـنـة 2012 م

ممثلو الأزهر بالجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور الجديد

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:46 am


الإمام الأكبر يحذر من خطورة استئناف بناء المستوطنات في القدس المحتلة

استنكر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب – شيخ الأزهر – الحملة الشرسة التي يقوم بها الكيان الصهيوني باستئنافه لعملية الاستيطان الواسعة, التي تهدد الوضع الديموجرافي في فلسطين المحتلة, داعيًا خلال استقباله الدكتور / تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين أمين عام الجمعية الإسلامية بالقدس - العرب والمسلمين, وأحرار العالم, إلي الانتباه إلي الخطر الذي يهدد القدس الشريف والسلام العالمي.
من جانبه، وضع قاضي قضاة فلسطين فضيلة الإمام الأكبر أمام خطورة الإجراءات القمعية التي يقوم بها الكيان الصهيوني في القدس المحتلة, من حالة البناء المحموم المتسارع للمستوطنات, ومحاصرتها بالبؤر اليهودية وعزل المدينة عن محيطها الفلسطيني بالإضافة إلى الاعتداء السافر على قدسية المدينة وذلك بالمخالفة لكافة الأعراف والمواثيق الدولية, وكذلك المنع المتكرر للمصلين من الصلاة بالمسجد الأقصى وإجراء الحفريات تحت جدرانه وبمحيطه, حتى وصل الأمر إلي مرحلة خطيرة, وأصبح آيلا للسقوط في أي لحظة بسب تلك الأعمال الإجرامية.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:48 am


بروتوكول تعاون مشترك بين الأزهر ومؤسسة الفكر العربي

وقّع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر اتفاقية تعاون مع مشترك مع منتدى الفكر العربي بالأردن ومركز الحوار بالأزهر الشريف.
جاء ذلك خلال استقبال فضيلته اليوم الإثنين 10 صفر 1433هـ الموافق 24 ديسمبر 2012م الدكتور صادق الفقيه أمين عام منتدى الفكر العربي والوفد المرافق لسيادته، والمبعوث الخاص للأمير حسن بن طلال رئيس مؤسسة منتدى الفكر العربي.
وتسعى الاتفاقية للتأكيد على توطيد سُبُل التعاون في المجالات المتنوعة ذات الاهتمام المشترك في المجالات الفكرية والعلمية والثقافية والاهتمام المعرفي بين كل من منتدى الفكر العربي ومركز الحوار بالأزهر.
وتحتوي الاتفاقية على تسعة بنودٍ تؤكد على توثيق أواصر التعاون؛ بهدف نشر العمل الفكر والبحثي وتعزيزه في المجالات التي تتعلق بالبنية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، وتبادل المعلومات والتعاون في تنظيم الندوات والمؤتمرات الأكاديمية، وكذلك وضع برامج وبحوث مشتركة وتنظيم اجتماعاتٍ دوريةٍ وتنسيق الأنشطة والمواقف بين المنتدى ومركز الحوار، وقد اتُفق على أن يبدأ تفعيل الاتفاقية بتاريخ التوقيع عليها.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد ديسمبر 30, 2012 9:06 am

الإمام الأكبر يوافق على إنشاء معهدين بقرية شهداء أسيوط

وافق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - على إنشاء معهدين أزهريَّين بقرية الحواتكة مركز منفلوط بمحافظة أسيوط (وهي القرية التي شهدت الحادث الأليم الذي أودَى بحياة 52 طالبًا من طلاب الأزهر الشريف)، وقد تبرَّع والد الشهداء الأربعة بإحدى قطع الأرض التي سيُبنى عليها المعهدان.
كما أصدَر فضيلته قَرارًا بتشكيل لجنةٍ برئاسة خبير التطوير المؤسَّسي بالأزهر جلال قريطم، والمهندس مصطفى شاهين، مدير عام الإدارة الهندسية بالأزهر، والدكتور وئام أحمد حسنين، مدير عام شئون المناطق، وأشرف سعيد، مدير عام التعليم الابتدائي؛ لِمُعاينة قطع الأراضي المقدَّمة من المحافظة لبناء مجمع المعاهد الأزهرية بمحافظة أسيوط، ووضع تصوُّر عام لتطوير المباني القائمة ودراسة الاحتياجات المستقبليَّة لخطَّة المباني بمنطقة أسيوط الأزهرية.
وصرح جلال قريطم:"إن هذا القرار الذي اتَّخذه فضيلة الإمام الأكبر يأتي إيمانًا منه بأهميَّة نشر وتيسير الحصول على التعليم الأزهري في كافَّة قرى ورُبوع مصر، في حدود الموازنة والإمكانيات المتاحة، وتخليدًا لأرواح شهداء العلم في قرية الحواتكة".
ووافَق فضيلته أيضًا على تحويل استِراحة الإمام الأكبر بأسيوط إلى مركزٍ لتدريب المدرسين والعاملين بمحافظات الصعيد.

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد ديسمبر 30, 2012 9:09 am


بيان مجمع البحوث الإسلامية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد.
فقد ناقش مجلس المجمع في جلسته المنعقدة يوم الخميس 14 من صفر 1434ه الموافق 27/12/2012م ما أثير في الأيام الماضية حول المساس باستقلالية الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، وانتهى إلي : -
رفض أي محاولة للنيل من مكانة هذه المؤسسة الإسلامية العريقة ودورها في خدمة الإسلام والمسلمين، والمحافظة على وحدة الأمة ومصلحة الوطن .
ويؤكد المجلس أن الأزهر سيظل الهيئة المستقلة البعيدة عن تقلبات السياسة وأساليبها وهو ينأى بنفسه عن إبرام الصفقات السرية والاتفاقات المشبوهة ويعلو على الأغراض الحزبية والأطماع السياسية، ويؤكد حرصه الشديد على النهوض برسالته وأداء الدور المنوط به على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
حفظ الله مصر من كل شر ووقاها من كل مكروه والله الموفق والهادي إلي سواء السبيل .
تحريراً في : 14 من صفر ســـنة 1434ﻫ
المــــــوافـق : 27 من ديسمبر ســنة 2012 م

الأمين العام لمجمع البحوث الإسلاميةالشيخ/ على عبد الباقى شحاتة

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد ديسمبر 30, 2012 9:11 am

شيخ الأزهر يستقبل أمين الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القران والسنة

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب - شيخ الأزهر- الدكتور / عبد الله المصلح الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة ورئيس لجنة التعليم والعودة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة حيث تناول اللقاء ما تم الالتزام به من قبل بعض المؤسسات الخيرية التي ينطوي عملها تحت مظلة المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في القيام بمجموعه من المباني وكفالة طلاب العلم.
وقال المصلح : لقد وجدت تجاوبا من فضيلة الإمام الأكبر والحرص علي أبناء المسلمين والرغبة في توفير كل السبل لطلاب العلم وما يحتاجونه في جو أبوي رائع لهم علما ومقاما وحول فضل مصر قال المصلح لا ينكر فضل مصر إلا جاحد أو جاهل .

خادمة الحبيب المصطفى

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رد: منارة الإسلام (الأزهر الشريف)

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد ديسمبر 30, 2012 7:05 pm

وفد علماء أستراليا: الأزهر قبلة كل باحث على وجه الأرض

قال د. إبراهيم أبو حمد مفتي أستراليا إنَّ الأزهر الشريف يُمثِّل قبلةً لكل مسلم وباحث على وجه الأرض، مهما تباعدت الأوطان، وأكَّد أنَّ الأزهر الشريف رمزٌ للوسطية والاعتدال، وله مكانته الرفيعة الممتدَّة عبر تاريخه العريق.جاء ذلك خلال استقبال فضيلة الشيخ عبد التواب قطب، وكيل الأزهر الشريف، وفدًا من أئمَّة وعلماء أستراليا، برئاسة مفتي أستراليا؛ حيث تناول اللقاء بحث تطوير العلاقات بين الجالية الإسلامية ومشيخة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة، وكذلك مناقشة بعض القضايا الدينية والاجتماعية والثقافية وتعزيز سبل التواصل المستمر بينهما.
وطالب فضيلة مفتي أستراليا بضرورة تعزيز سبل التعاون العلمي بين الأزهر الشريف والمؤسسات العلمية والثقافية في أستراليا، وخصوصًا مجلس الأئمَّة ومجلس الإفتاء الأسترالي.
وأكد أبو حمد على أهميَّة نشر الفكر الأزهري الوسَطي بين كافَّة أبناء الجالية المسلمة في أستراليا، ومجابهة أي غلو أو تطرف يسيء إلى سمعة الإسلام والمسلمين في الدول الغربية.
من جانبه، أعرب فضيلة وكيل الأزهر عن استِعداد الأزهر الشريف بكافة مؤسساته وقطاعاته لتذليل كافَّة العقبات في سبل التعاون العلمي والثقافي والديني بين الأزهر وبين المؤسسات العلمية والثقافية والدينية في أستراليا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:56 pm