منتديات الطريقة العلية القادرية الرفاعية المحمدية الاسلامية

منتدى اسلامي الخاص بالتصوف الاسلامي في الطرق الصوفية الرفاعية و القادرية و نقشبدية واليدوية والدسوفية


السياحة الدينية حلمٌ عراقي- منقول بتصرف

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

السياحة الدينية حلمٌ عراقي- منقول بتصرف

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 15, 2012 12:29 pm






بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السياحة الدينية حلمٌ عراقي





في العراق اليوم طبقة سياسية تحلم في أن تتحوّل المناسبات التي تحفل بها التقاويم الدينية وخصوصا الشيعية منها عنصر استقطابٍ للسياحة الدينية


أجيالٌ من العراقيّين ممّن نشأوا وعاشوا في ظل حكم حزب البعث العربي الاشتراكي ما كانوا ليتصوّروا أن يأتي يوم تقفل فيه طرق المرور السريع أمام حركة السير لتخصّص لمسيرات دينية على مدى أيام متتالية وبمباركة السلطات الأمنية وحمايتها.

فاحتفالات ذكرى عاشوراء التي يحييها المسلمون الشيعة والمَسيرُ بعدها بأربعين يوما لزيارة ضريحي الإمام الحسين واخيه العبّاس في مدينة كربلاء بلغ التضييق عليها في عهد الرئيس السابق صدّام حسين حد الحظر بل ومعاقبة المشاركين فيها بالتصفية الجسدية أحيانا كثيرة.
وفي العراق اليوم طبقة سياسية تحلم في أن تتحوّل المناسبات التي تحفل بها التقاويم الدينية وخصوصا الشيعية منها عنصر استقطابٍ للسياحة الدينية مع ما يرافقها من استثمارات وطنية وأجنبية.

ومن شأن ذلك في نظر هؤلاء أن يرفعَ عائدات السياحة الدينية للزوار من المسلمين من السنة و شيعة او مسيحيين و اليهود و الصابئة إلى مقام المورد الثاني لخزينة الدولة بعد عائدات المنتجات النفطية،
حين تصبح زيارات المقامات الاسلامية و المسيحية و اليهودية في العراق ندّاً لمواسم الحج في المملكة العربية السعودية،
وحين تنجح السلطات في طمأنة الأقليات المقيمة مسيحية وصابئة وزيديّة و الملسمة الصوفية و غيرها على مصيرها ما يشجّع المهاجرين من أبنائها على الزيارة دوريا وفي الأعياد الدينية، كما يشجع سياحة هواة الاطلاع على التنوّع الثقافي والديني من غربيين وعرب.


وتدعم الأرقام والإحصائيات المتوافرة تلك الآمال، ناهيك عن الانفتاح العراقي على العالمَين الإسلامي والغربي في مقابل التوتّر الذي يتحكّم بعلاقات إيران (المنافس الشيعي الوحيد) بمحيطها وبالعالم وتراوُحِ الأخيرة بين التوتّر والقطيعة.


ويقول رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد حميد الموسوي إنه من المتوقع ان يتجاوز عدد الزوار اثني عشر مليوناً لاحياء ذكرى الاربعينية بينهم خمسمئة ألف زائر أجنبي وعربي من خارج العراق.
و تجاوز عدد زوار مرقد الشيخ عبدالقادر الجيلاني و الامام احمد بن حنيفة و الامام احمد بن حنبل و الامام و موسى الكاظم اكثر من مليون و نصف مليون زائر و من بينهم نصف مليون زائر من جنسيات مختلفة ( باكستان و تركيا و الهند و ايران و ازريبنجان و تركمانستان).


وإذا ما قورنت هذه الأرقام مع مليون ونصف هو مجموع حجاج الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية تبدو المؤشرات للوهلة الأولى في صالح القائلين بالجدوى الاقتصادية للسياحة الدينية في العراق.

واكدت رئيسة لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة كربلاء افتخار الزبيدي أن عدد الزوار الأجانب الذي دخلوا المدينة فاق التوقعات بعد أن تزايد بشكل مضاعف خلال أيام قليلة سبقت ختام اربعينية الحسين.

وأشارت الى ان فنادق المدينة الأربعمئة والستين تمّ حجزها بالكامل ما حدا بأصحاب الدور التي فتح أبوابها لإيواء الزوار وضيافتهم.


من جانبه أفصح مصدر في شعبة سياحة كربلاء لصحيفة "الصباح" العراقية عن أن "عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا المدينة المقدسة" توافدوا من اثنتين وثلاثين دولة، مؤكدا ان العدد مؤهّل للتزايد‎.


وانتشرت آلاف الخيم التي تقدم الطعام والشراب والمنام للزائرين على طوال الطرق المؤدية الى محافظة كربلاء، ما استدعى نشر أكثر من خمسة وثلاثين ألف عنصر من القوات الامنية في دوريات مدعومة بتحليق مروحيات تابعة لطيران الجيش من أجل حماية الزوار‎.



وخاصة ان في العراق مقامات لال بيت رسول الله و الصحابة المقربين و اخرى للانبياء من اليهود و مقامات المسيحية مثل :
مرقد الصحابي ابن الزبير في مدينة الزبير القربية من بصرة
مرقد الصحابي سلمان الفارسي و و الصحابي حذيفة بن اليمان جابر الانصاري في مدينة المدائن القريبة من بغداد -تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة القي القبض عليهم و تم نتفيذ حكم الاعدام بمنفذ العملية السعودي الجنسية و قد تم تجدد بناء
مرقد الامام حسين و العابس في كربلاء
مرقد ( المنسوب): للامام علي بن ابي طالب
مرقد الامام موسى و ابنه الجواد في بغداد
مرقد الامامين في سامراء -تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة القي القبض عليهم و تم نتفيذ حكم الاعدام بمنفذ العملية التونسي الجنسية و قد تم تجدد بناء
مقامات الامام زين العابدين بن علي
مرقد الامام احمد بن حنيفة في بغداد -تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة القي القبض عليهم و تم نتفيذ حكم الاعدام بمنفذ العملية العراقي الجنسية و قد تم تجدد بناء
مرقد الامام احمد بن حنبل في بغداد
مرقد الامام الشيخ عبد القادر الجيلاني في بغداد -تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة القي القبض عليهم و تم نتفيذ حكم الاعدام بمنفذ العملية السعودي الجنسية و قد تم تجدد بناء
مرقد الامام معروف الكرخي في بغداد
مرقد الامام جنيد البغدادي في بغداد
مرقد الامام سر السقطي في بغداد
مرقد الامام احمد الرفاعي في ناحية الامام احمد في قضاء الميمونة التايعة لمحافظة ميسان حنوب العراق
مرقد السلطان مظفر الدين الكوبكبري في اربيل
مقرد الشيخ حسن البصري في البصرة
مرقد السلطان علي ابن السيد يحيى النقيب الرفاعي في بغداد ( والد الشيخ احمد الرفاعي الكبير)
مرقد السيد الرواس في بغداد
مرقد الشيخ حبيب العجمي في بغداد تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة القي القبض عليهم و تم نتفيذ حكم الاعدام بمنفذ العملية مغربي الجنسية و قد تم تجدد بناء

مرقد السهرودي في بغداد
مرقد الشيخ المشيوح في بغداد تعرض الى تدمير من قبل ارهابي القاعدة و قد فم تجدد بناء
---------------------
مرقد ابوجعفر المنصور و الامين ابن الرشيد و و السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد : تم تدميرهم من قبل الجها الشيعة

و غيرعا الكثير الكثير
------------------
ثم مراقد انبياء
مرقد شيت في موصل
مرقد نبي شعيب في محافظة القادسية
مقابر منسوبة الى نبي صالح و هود و نوح في مدينة نجف الاشرف
---
مراقد اليهود : والتي سلمت من جهاد القاعدة و لم تتعرض الى اي عملية
-----------------------------------------------
مرقد نبي دانيال في موصل ( مراقد انبياء اليهود)
مقام نبي عزير في اربيل ( مراقد انبياء اليهود)
مرقد نبي عزير في بصرة ( مراقد انبياء اليهود)
مرقد نبي يونس في موصل ( مراقد انبياء اليهود)
مرقد انبياء يهودي في قلعة كركوك كانت كنيست يهودي ثم تحول في سنة 1941 الى مسجد ( مراقد انبياء اليهود)
مرقد نبي حزقيال (ذي الكفل و الذي يحتوي على تابوت نادر حفر عليها كتابة التوراة بالغة العبرية ( مراقد انبياء اليهود) -معبد التوراة في منطقة العشار ( مراقد انبياء اليهود)
معبد عقد اليهودي في مدينة فلوجة ( مراقد انبياء اليهود)
معبد نبي يوشع في بغداد (مراقد انبياء اليهود) مقابل قبر بهلول
----------------
مقامان المسيحيين

مقام المنسوب الى السيدة مريم ام المسيح عليه السلام في مدينة عنكاوة القريبة من مدينة اربيل

مسجد برثاء في بغداد يحتوي على اثار قيمة في تاريخ المسيحي و كان ديرا للمسيحين حولها الامام علي بن ابي طالب لمسجد

---------------
الهندوس

قبر بابانانك مؤس الفكر الهندوسي السيخ (( لم يتعرض الى اي عملية انتقام))
مقام بالغوروناتاك والزعيم الروحي لطائفة السيخ (( لم يتعرض الى اي انتقام ))
و غيرها الكثير الكثير





وهذا ما دفع سياسيّا طلب عدم ذكر اسمه لتقدير أن كلفة الحماية الأمنية وحدها قد تتجاوز مئات المليارات من الدنانير العراقية الموازية لعشرات ملايين الدولارات الأمريكية، فيما غابت الدراسات والإحصائيات التي تقدّر حجم المساهمة المالية التي من شأن هذه المناسبة ضخُّها في الاقتصاد الوطني العراقي و خاصة بغداد و كربلاء.


ويعتبر عضو مجلس محافظة النجف جواد الكرعاوي ان "حركة طيران كثيفة يشهدها مطار النجف يومياً، تصل الى اكثر من ثلاثين رحلة في اليوم" تشكل ارتفاعاً غير مسبوق لهذا العدد رغم الظروف الأمنية الهشّة والأوضاع السياسية المتأرجحة في البلاد.


ربّما تكون الاستثمارات السياحية التي عادة ما تقلقها الأمزجة السياسية المتقلّبة وتنافر المتنفّذين المؤثرين في آليات صنع القرار تنتظر ما ستؤول إليه جهودُ معالجة الأزمة السياسية الحالية الحادة في البلاد، ولكنّ هذه الأزمة ليست التحديَ الأوحد أمام تدفق رؤوس الأموال في بلد تصنّفه منظمات مراقبة الشفافية العالمية ضمن المراتب المتقدّمة على قائمة البلدان تعاني من الفساد الإداري والمالي.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:58 pm